Edit Content

معلومات عنا

نحن بروفيسورز  دينتال كلينك متخصصين فى علاج الجذور – التركيبات الثابتة – الحشوات التجميلية – علاج اللثة – زراعة الأسنان – ابتسامة هوليوود – تبيض الأسنان – الأطفال – جراحة الفم 

معلومات الاتصال

أشعة زراعة الأسنان: الشكل والأهمية وأنواع الأشعة المطلوبة

تُعدّ أشعة الأسنان جزءًا مألوفًا من الفحص الدوري للأسنان الذي يجريه طبيب الأسنان لك سنويًا. يستخدم طبيبك هذه الأشعة لاكتشاف التسوسات أو التحقق من أي حشوات قد تكون لديك. أثناء التصوير الإشعاعي، تكون محميًا من الإشعاع بمئزر رصاصي.

وللاستعداد بشكل كافٍ لعملية زراعة الأسنان، سيجري جرّاح الأسنان فحوصات شعاعية إضافية. قد تتساءل لماذا تعد أشعة زراعة الأسنان ضرورية. إذا كان كلاكما يعرف بالفعل أنّ زراعات الأسنان مطلوبة، فلماذا اتّخاذ هذه الخطوة الإضافية؟

تُعدّ الأشعة الإضافية التي يتم التقاطها قبل جراحة زراعة الأسنان تدبيرًا وقائيًا هامًا لأنها يمكن أن تكشف مشاكل في الأسنان والفم والفك غير مرئية للعين المجردة. من خلال هذه الرؤى، يمكن لجرّاح الأسنان الاستعداد بشكل صحيح لعمليتك بحيث لا تواجه أي مفاجآت غير سارة. ومن الجدير بالذكر أن أشعة الأسنان آمنة تمامًا، حيث لا تستغرق سوى بضع ثوانٍ، ولا تسبب أي ألم، وتستخدم مستوى منخفض من الإشعاع.

أهمية أشعة زراعة الأسنان

يمكن توضيح أهمية الأشعة قبل زراعة الأسنان من عدة نواحٍ:

أولاً: التخطيط الدقيق للعملية

توفر الأشعة معلومات حيوية للطبيب حول تركيب العظام والأسنان والأنسجة في منطقة الزراعة، مما يسمح بتحديد:

  • عدد وأماكن وأحجام الزرعات بدقة
  • الزاوية المثالية لغرس الزرعات
  • مدى الحاجة لعمليات ترميم عظمي إضافية هذا يضمن نجاح العملية وتقليل فرص حدوث مضاعفات.

ثانيًا: الكشف المبكّر عن المشاكل

تساعد الأشعة على الكشف عن أمراض اللثة والعظام أو التهابات أو أورام محتملة قبل ظهور أعراض واضحة، مما يتيح معالجتها قبل الزراعة.

اقرأ أيضًا: تعرف على تجربة أحد حالات زراعة الأسنان في عيادتنا

ثالثًا: تحديد نوعية الزرعات

تحدد طبيعة العظام وكثافتها نوعية الزرعات الملائمة، سواء المعدنية أو التيتانيوم، وكذلك شكلها وطولها.

رابعًا: المتابعة بعد الزراعة

تتيح المقارنة مع أشعة ما قبل الزراعة التأكد من نجاحها ومدى التئام العظام معها.

إذن الأشعة ضرورية لنجاح عملية زراعة الأسنان وتفادي المضاعفات، وينبغي إجراؤها قبل البدء في الزراعة.

يمكنك الاتصال بعيادتنا على 01066345566 للإستفسار ولحجز موعد مع أحد أفضل اخصائي زراعة الأسنان في مصر.

أنواع الأشعة المطلوبة لزراعة الأسنان

توجد عدة أنواع من الأشعة التي ينصح بإجرائها قبل البدء في عملية زراعة الأسنان، من أجل توفير معلومات دقيقة حول حالة الفم والأسنان والفكين، والتخطيط السليم للعملية بما يضمن نجاحها.

هذه هي أنواع الأشعة المطلوبة عادةً:

  1. التصوير المقطعي المحوسب وهو يوفر صورًا ثلاثية الأبعاد للفكين والأسنان والأنسجة المحيطة.
  2. أشعة البانوراما وهي أشعة شاملة للفكين والأسنان توضح بنيتهما العامة.
  3. الأشعة الشعاعية للأسنان والمناطق المحددة لزراعة الأسنان، لدراسة تفاصيلها.
  4. تصوير الأشعة المخروطية لقياس كثافة العظم وتحديد الارتفاع والعرض المناسبين للزرعة.

تساعد هذه الأشعة على وضع خطة علاجية سليمة لكل حالة، واختيار الزرعات الملائمة، مما يرفع فرص نجاح الزراعة.

تعرف على أحدث طرق زراعة الأسنان على مستوى العالم.

تطور جديد في أشعة الأسنان: التصوير الإشعاعي الرقمي للأسنان

تُعد أشعة الأسنان الرقمية خيارًا متطورًا جعل أشعة الأسنان أكثر أمانًا وملاءمة.

تمكّن أشعة البانوراما طبيب الأسنان من التقاط صورة ثنائية الأبعاد لفمك بأكمله – بما في ذلك أسنانك والجيوب الأنفية ومفاصل الفك – في مسح واحد. ينتج مسح الأشعة المخروطي صورة ثلاثية الأبعاد لأسنانك والأنسجة الرخوة والأعصاب والعظام.

تستخدم الأشعة الرقمية إشعاعًا أقل حتى من الأشعة التقليدية، مما يعني تعرض المريض لكمية أقل. تبلغ كمية الإشعاع من التصوير الإشعاعي الرقمي 0.1 مليريم (ملم). ولتوضيح الأمور، يتعرض الشخص النموذجي كل عام إلى ما مجموعه حوالي 620 ملم من المصادر الطبيعية والاصطناعية. في المقابل، يمكن أن تعرّضك صورة أشعة الصدر لما يصل إلى 40 ملم، في حين أن التصوير الإشعاعي للثدي يمكن أن يعرّضك لما يصل إلى 1000 ملم.

ننصحك بقراءة: هل يوجد بدائل فعالة لزراعة الأسنان؟

لا تعتبر الأشعة الرقمية آمنة فحسب، بل هي أكثر كفاءة في الوقت من الأشعة التقليدية. بدلًا من تحميض الأفلام الإشعاعية في غرفة مظلمة، يرسل طبيب الأسنان الصور إلى الكمبيوتر، حيث يمكن عرضها على الشاشة وحفظها في ملف وطباعتها.

تجعل الأشعة الرقمية من السهل على طبيب الأسنان إظهار المشكلة لك. كما يمكن تحسين الصور وتكبيرها أو مشاركتها مع أعضاء الفريق الطبي الخاص بك إلكترونيًا.

ومع تطور التكنولوجيا، تصبح أشعة الأسنان طريقة أكثر أمانًا وقوة لضمان اكتشاف جرّاح الأسنان الخاص بك أي مخاوف صحية خفية والتخطيط مسبقًا لجراحة ناجحة. يمكنك الثقة بأن جرّاح أسنانك سيدخل إلى إجرائك وهو مجهز بالمعلومات الصحيحة. فإذا كنت تبحث عن أفضل عيادة أسنان في منطقة الشيخ زايد،فعليك بزيارة عيادة بروفيسورز دنتال كلينيك، حيث نستخدم أحدث تقنيات التصوير الإشعاعي لأدق وأسرع فهم لصحة الفم لديك. 

مقالات ذات صلة

معلومات عنا

نحن بروفيسورز  دينتال كلينك متخصصين فى علاج الجذور – التركيبات الثابتة – الحشوات التجميلية – علاج اللثة – زراعة الاسنان – ابتسامة هوليوود – تبييض الاسنان – الاطفال – جراحة الفم 

معلومات الاتصال