Edit Content

معلومات عنا

نحن بروفيسورز  دينتال كلينك متخصصين فى علاج الجذور – التركيبات الثابتة – الحشوات التجميلية – علاج اللثة – زراعة الأسنان – ابتسامة هوليوود – تبيض الأسنان – الأطفال – جراحة الفم 

معلومات الاتصال

تبييض الأسنان بالكركم وزيت جوز الهند

يسعى الكثيرون إلى الحصول على ابتسامة بيضاء لامعة، وقد يلجأ البعض إلى الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان بدلاً من المنتجات الكيميائية. ومن أبرز الخيارات الطبيعية الفعالة لهذا الغرض؛ الكركم وزيت جوز الهند، فلهما خصائص مثبتة علمياً في تفتيح لون الأسنان والحفاظ على صحتها.

تبييض الأسنان بالكركم وزيت جوز الهند

تبييض الأسنان باستخدام مزيج من الكركم وزيت جوز الهند هو إجراء منزلي يشتهر بفوائده المحتملة. يُعتبر الكركم مادة طبيعية تحتوي على خصائص مبيضة، في حين يُعزى زيت جوز الهند إلى قدرته على دعم صحة اللثة والأسنان. يمكن خلط الكركم مع زيت جوز الهند لتشكيل معجون، يتم تدليكه برفق على الأسنان.

فوائد الكركم في تبييض الأسنان

يحتوي الكركم على مادة الكوركومين التي تمنحه لونه الأصفر الفاتح، وتتميز هذه المادة بخصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومبيضة للأسنان. كما يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة البقع من على سطح الأسنان.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية قدرة الكركم على تفتيح لون الأسنان بمقدار يتراوح من 2 إلى 7 درجات حسب مقياس لون الأسنان، وذلك عند استخدامه بانتظام لمدة تتراوح بين أسبوعين و4 أسابيع.

كما يساعد الكركم على الحد من تراكم البلاك بين الأسنان، ويقلل من تكون البقع السطحية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

كيفية استخدام الكركم لتبييض الأسنان؟

يمكن استخدام الكركم بعدة طرق لتبييض الأسنان، منها:

  • مضمضة محلول الكركم: بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من الماء، ثم المضمضة بالمحلول لمدة دقيقة يومياً.
  • معجون الكركم: يتم خلط مسحوق الكركم مع قليل من زيت جوز الهند أو زيت اللافندر أو الماء لتكوين معجون، ثم يوضع المعجون على الأسنان لمدة 3-5 دقائق قبل التنظيف بالفرشاة.
  • تنظيف الأسنان بمعجون الكركم: يمكن استبدال معجون الأسنان التقليدي بمعجون يحتوي على الكركم للاستفادة من خصائصه المبيضة أثناء التنظيف اليومي.

فوائد زيت جوز الهند في تبييض الأسنان

يحتوي زيت جوز الهند على مركبات فعالة طبيعية مثل اللوريك أسيد والكابريك أسيد، والتي تتميز بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

كما يحتوي الزيت على فيتامينات (أ، د، هـ) التي تساهم في تقوية مينا الأسنان وحمايتها من التلف.

وقد أشارت الدراسات إلى أن زيت جوز الهند يساعد على تبييض الأسنان بشكل تدريجي وطبيعي عند استخدامه بانتظام لعدة أسابيع.

كيفية استخدام زيت جوز الهند لتبييض الأسنان؟

  • المضمضة بزيت جوز الهند: تنظيف الأسنان كالمعتاد، ثم المضمضة بملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر لمدة 20 ثانية.
  • زيت جوز الهند مع المعجون: إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى معجون الأسنان المعتاد، ثم وضع المعجون على الأسنان لمدة دقيقتين قبل التنظيف.
  • زيت جوز الهند مع بيكربونات الصوديوم: خلط كمية متساوية من زيت جوز الهند مع بيكربونات الصوديوم، ثم وضع المزيج على الأسنان لبضع دقائق قبل التنظيف.

نصائح هامة عند استخدام الكركم وزيت جوز الهند

عدم الإفراط في الاستخدام: يُنصح باستخدام الكركم وزيت جوز الهند لتبييض الأسنان لمرة واحدة يومياً فقط لتجنب تهيج اللثة أو تآكل مينا الأسنان.

استشارة طبيب الأسنان: من الضروري استشارة طبيب الأسنان قبل تجربة أي وسيلة تبييض منزلية، للتأكد من ملاءمتها وسلامتها لحالتك.

تجنب الاستخدام المطول: يُفضل استخدام الكركم وزيت جوز الهند لتبييض الأسنان لفترة محدودة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر كحد أقصى.

الحرص على نظافة الفم: يجب المحافظة على نظافة الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام بالإضافة إلى استخدام وسائل التبييض الطبيعية.

تجنب المواد الحافظة: عند شراء زيت جوز الهند يُفضل النوع البكر غير المعالج كيميائياً للاستفادة من خصائصه الفعالة.

طرق أخرى أكثر كفاءة لتبييض الأسنان

من الطرق الحديثة الفعالة في تبييض الأسنان، استخدام تقنية الليزر. حيث يعمل الليزر على تفتيح لون الأسنان بشكل سريع وفعال، دون التسبب بأي تهيج أو حساسية كما هو الحال مع بعض الوسائل التقليدية.

ويتميز تبييض الأسنان بالليزر بإمكانية الوصول إلى البقع العميقة وإزالتها بكفاءة عالية، كما أنه يوفر نتائج سريعة وملحوظة تصل إلى 10 درجات أفتح حسب مقياس لون الأسنان فهي أسرع طريقة لتبييض الأسنان والأكثر فعالية واستدامة.

لذا يعد الليزر من أكثر الطرق فعالية لمن يبحثون عن تبييض سريع ومضمون لأسنانهم، حيث يجمع بين السرعة والأمان وطول مدة النتائج المرجوة.

الخلاصة

الكركم وزيت جوز الهند يوفران طريقة طبيعية وفعالة نسبياً لتبييض الأسنان عند استخدامهما بشكل صحيح. إلا أن هذه الطرق قد لا تناسب الجميع، لذا من الأفضل استشارة طبيب الأسنان قبل البدء باستخدامها، وعدم اعتبارها بديلاً عن نمط الحياة الصحي والعناية الجيدة بالفم والأسنان.

مقالات ذات صلة

معلومات عنا

نحن بروفيسورز  دينتال كلينك متخصصين فى علاج الجذور – التركيبات الثابتة – الحشوات التجميلية – علاج اللثة – زراعة الاسنان – ابتسامة هوليوود – تبييض الاسنان – الاطفال – جراحة الفم 

معلومات الاتصال